السبت، 4 فبراير 2017

عمل نسخة احتياطية من محتويات هاتفك قبل بيعه


إذا كنت تخطط للتخلي عن هاتفك بنظام الأندرويد أو

 بيعه ، فمن الأفضل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من 

بياناتك الشخصية ومسح الجهاز لتجنب سقوط البيانات 

الخاصة بك في أيدي المبتزين والمنحطين.


1. عمل نسخة احتياطية كاملة
لعمل نسخة احتياطية كاملة للهاتف الخاص بك، هناك عدد قليل من الخيارات التي يمكنك أن تقوم بتجربتها
  • نسخ الملفات إلى جهاز الكمبيوتر
    أسهل طريقة لعمل نسخة إحتياطية من الملفات لجهاز الأندرويد الخاص بك عن طريق توصيل الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق توصيلة ال USB وتحديد السعة التخزينية للجهاز. ونسخ الملفات والمجلدات التي ترغب في عمل نسخة احتياطية منهاإلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • عمل نسخة إحتياطية عن طريق جوجل
    جوجل تقدم عدد من الطرق لعمل نسخة احتياطية من بيانات هاتف الأندرويد الخاص بك. إنتقل إلى إعدادات الهاتف الخاص بك، وسوف تجد “النسخ الاحتياطية وإعادة الضبط ” “Backup and Reset” فيه الخيار الذي يسمح لك بمزامنة بيانات التطبيقات والإعدادات تلقائيا إلى خوادم Google. وترتبط النسخ الاحتياطية بحساب Google الخاص بك، لذلك كل ما عليك القيام به من أجل إستعادة نسخة احتياطية هو تسجيل الدخول إلى حسابك في Google على جهاز الهاتف الجديد، وسيتم مزامنة كل البيانات تلقائيا إذا تم تمكين خيار “الاستعادة التلقائية” “Automatic restore” .
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن تطبيق صور جوجل يقدم عدد غير محدود من النسخ الاحتياطية المجانية عالية الجودة لجميع ملفات الصور وملفات الفيديو التي يمكن بعد ذلك الوصول إليها عبر أي جهاز، بينما جوجل دريف أيضا مفيد لعمل نسخ احتياطية من الوثائق الهامة الخاصة بك ب 15GB من مساحة التخزين المجانية المتاحة لك.

حلول النسخ الاحتياطية الأخرى:
إذا كنت لا تهتم لحلول جوجل في عمل النسخ الإحتياطية ، فهناك العديد من البرامج لعمل النسخ الاحتياطية  التي يمكن أن تقوم بتجربتها .
  • عمل نسخة إحتياطية عن طريق تطبيق تيتانيوم (Root) و هو واحد من حلول عمل النسخ الاحتياطية الأكثر احتراما في المجتمع ، ولكن للأسف، فإنه يتطلب الروت للجهاز  لكي يعمل. ويمكن استخدامه لإجراء نسخ احتياطية لكافة أنواع البيانات وتطبيقات النظام ويتضمن خيار جدولة عمليات النسخ الاحتياطية تلقائيا.
  • جي كلاود  تطبيق يسمح لك بحماية البيانات الخاصة بك الخاصة بالتطبيقات، والاتصالات، والرسائل، والصور، والموسيقى أو حتى مقاطع الفيديو بأمان في السحابة. كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق، إنشاء حساب جي كلاود ، وحدد عمل نسخة إحتياطية.
  • تطبيق الهيليوم  يتيح لك هذا التطبيق عمل النسخ الاحتياطية للتطبيقات والبيانات الخاصة بك دون الحاجة إلى وصول التطبيق للروت في الجهاز. يمكنك إستخدام التطبيق لإجراء نسخة احتياطية للبيانات والتطبيقات الخاص بك لبطاقة SD الخاصة بك، وأجهزة الكمبيوتر أو سحابة التخزين واستعادة كل تلك البيانات والتطبيقات عند شراء جهاز جديد.
2. مسح بيانات الجهاز بشكل كامل
وبمجرد الانتهاء من عمل  النسخة الاحتياطية المناسبة من الملفات وجهات الاتصال والإعدادات، حان الوقت لمسح وتنظيف الجهاز. يظن الكثير من الناس أن عمل ضبط المصنع للجهاز كافي لمسح كافة البيانات وهذا في الحقيقة غير صحيح ، وذلك لأن هذه البيانات يمكن استردادها بسهولة إذا تم استخدام الأدوات الصحيحة لاستعادة البيانات . ولكن لتجعل من المستحيل تقريبا إستعادة البيانات الشخصية الخاصة بك، فهناك خطوات أخرى يجب أن تأخذها بجانب إعادة تعيين ضبط المصنع للجهاز منها.
تشفير البيانات الخاصة بك
قبل مسح بيانات الجهاز ،من المستحسن تشفيرها وهذه العملية تجعل فك البيانات الخاصة بك أمر مستحيل ما لم يتم استخدام مفتاح التشفير الخاص بك . تأكد من أن بطارية الجهاز مشحونة بالكامل قبل عمل ذلك خطوات التشفير كالتالي .
1. قم بتشغيل إعدادات التطبيقات وتحديد خيار “التشفير”  “Encryption” تحت الأمان Security .
2. انقر على “تشفير الهاتف” “Encrypt phone”.

قد يستغرق ذلك بضع ساعات لإكمال التشفير، لذلك تأكد من إبقاء هاتفك مشحونا لضمان الانتهاء السلس للعملية.
إجراء إعادة ضبط المصنع
إذهب إلى “الإعدادات -> النسخ الاحتياطية وإعادة الضبط -> إعادة ضبط بيانات المصنع” واضغط على “إعادة تعيين ضبط الهاتف”. هذا سوف يمحو كافة البيانات من ذاكرة التخزين الداخلية للجهاز، لذلك تأكد من أنك قد قمت بإجراء نسخة احتياطية قبل ذلك. إذا كان جهازك يحتوي على بطاقة SD، تأكد من إزالتها من الجهاز قبل تسليمه إلى شخص آخر.

إذا كنت قد اتبعت جميع الخطوات السابقة ، فإن عملية بيع الهاتف الذكي أو إعطاءة لأحد الأصدقاء الآن ستكون آمنة بشكل أكبر.

مع تحيات المستشار التقني.

لمتابعة صفحتنا على فيس بوك : 

https://www.facebook.com/technicalAdvisor4arab/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق